Spread the love

المهدية ملتقى الحضارات

تراث المهدية بين المنشود و الموجود

الإطار العام للنشاط   اعتبر نشاط شبه جزيرة  المهدية أهم نقاط الصراع  العثماني الاسباني في الحوض الغربي من البحر الأبيض المتوسط خلال النصف الأول من القرن السادس عشر و يعود هذا الصراع أساسا إلى المكانة الإستراتيجية التي تتمتع بها شبه الجزيرة في خارطة المكان

هذا الصراع كان له نتيجة في تطوير الحركة العمرانية بمختلف أشكالها ( تهديم أسوار المدينة على يد الأسبان سنة 1555 تمركز ميناء تجاري استأثر بمكانة هامة على الحركية الاقتصادية خلال تلك الفترة )كل ذلك ساهم في خلق نسيج اجتماعي مختلط وفود عائلات (تركية ا لأصل  + خليط من الجيش الانكشاري الذي ساهم في فتح المدينة)

هذا النسيج الحضاري كان له دور هام في توزيع المعالم الدينية في المدينة القائمة منها و المندثرة

و هو ما سنحاول إبرازه تباعا من خلال دراستنا ارتأينا القيام بها كجمعية الأصالة

و عملا منا على إحياء تراث المدينة و نفض الغبار عن أهم المعالم الدينية و التاريخية التي نشطت طيلة القرون المنقبضة الشريان الاجتماعي و الاقتصادي و الفكري لشبه جزيرة المهدية و للطرق و المذاهب و الزوايا التي كان لها تأثير على عادات و تقاليد و معتقدات أهل المدينة و التي اندثرت عبر التاريخ نضرا  لضيق زوايا الاهتمام بها من جهة و لقلة المراجع التي وثقت  و أرخت تلك الحقبة من جهة أخرى .

إلى جانب محاولة لفت نضر الجهات المسؤولة على إحياء و ترميم و المحافظة على التراث الوطني و تنمية فكر السياحة الثقافية المستدامة من خلال خلق مسالك سياحية تساعد السائح المتعطش للمعرفة أن يصل إلى كل النقاط و المعالم الأثرية بسهولة و دقة .

لذا سيكون عملنا أساسا هو الحفر و تأصيل كل ما يتعلق ب

1-  أهم المعالم الدينية بالمدينة

الجوامع و المساجد و المدارس

-الموقع الجغرافي

-الجانب التاريخي للمعلم

-الناحية الإنشائية و المعمارية

-الناحية العقائدية و الفكرية المتعلقة بالمعلم

الزوايا و المقامات

-الموقع الجغرافي

-الفترة التاريخية و المنشأ

-الجانب المعماري

-النشاط الفكري السائد

ابرز الطرق الصوفية بالمهدية

على ضوء ما سبق بسطه من معطيات أولية سوف نركز اهتمامنا مبدئيا على منطقة برج الرأس و المدينة العتيقة لما تتمتع به من أهمية مخصوصة تاريخيا و إستراتيجية. كما سيتم توزيع كل هذه المعالم الدينية على مثال خارطة للمدينة حديثة الأبعاد الفنية مرفوقة ببطاقات وصفية لكل معلم حتى يكون هذا العمل متكامل الجوانب و ذو دقة  و تفصيل تخول لنا توثيقا علميا يحتذي به مستقبلا .

قائمة المصادر و المراجع

– التليلي العجيلي الطرق الصوفية و الاستعمار الفرنسي للبلاد التونسية 1881-1939 منشورات كلية الآداب بمنوبة ص 43

– محمد البلهي النيال  الحقيقة التاريخية للتصوف

 – تاريخ افريقية في العهد الحفصي من القرن 13 الى نهاية القرن 15 م ص 347 برنشفيك روبار

– رضوان الكعبي بحوث في تاريخ المهدية (محاضرة بمناسبة شهر التراث 20افريل 2008)

– الحبيب كريم المهدية في التاريخ و المجتمع

التخطيط العام

أهم المعلم الدينية

الجوامع والمساجد  المدارس عددهم 12

-جامع مصطفى حمزة

– جامع سليمان حمزة

-الجامع الكبير (المالكي)

– مسجد التوامة

– مسجد أولاد الفقيه (المراصي)

– مسجد حسن سنان (سيدي نصير)

– مسجد حسن ناصف (البندالي)

– مسجد دار صفر

-مسجد خواجة الغول

– مسجد دار واجة (أربعة ثنايا)

– مسجد سيدي عبد السلام

– مدرسة بن رمضان

الزوايا و المقامات عددهم 13

– زاوية العمامرة

– سيدي بن عيسى (سوق الصذوف)

– سيدي عبد السلام

– الزاوية التيجانية

– سيدي مفضل

– سيدي الضهار

– سيدي قاسم

– سيدي خليل

– سيدي جابر

 – سيدي القديدي

– سيدي الصنوبري

– مقام سيدي عمر

– مزارة سيدي فرج

أهم الطرق الصوفية

– الطريقة التيجانية

– الطريقة العيساوية

– الطريقة السلامية

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *